الإستراتيجية

الرؤية

مواطنون أردنيون يستخدمون وسائل الإعلام ومصادر المعلومات والوسائط الرقمية بفعالية تمكنهم من بناء مجتمع المعرفة وترسيخ الثقة العامة في المجتمع.

الهدف الاستراتيجي:

دماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها في النظام التعليميّ الأردنيّ في المدارس والجامعات، وفي أنشطة المؤسسات الشبابيّة، ومؤسسات المجتمع المدنيّ، ونشر الوعي بها من خلال وسائل الإعلام، وفي المجال العام.

الأهداف الفرعيّة:

إنّ منظور التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة سوف يساعد في تحقيق الأهداف التربويّة، والتعليميّة، والتنمويّة التالية:

  1. استخدام منظور التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة باعتباره أداة من أدوات إصلاح التعليم وتحسين جودته وبناء الموارد البشريّة الوطنيّة.
  2. تحسين قدرات المجتمع الأردني والأجيال الجديدة والشابة منه في التعامل مع وسائل الإعلام ومصادر المعلومات، وتحديدًاً وسائل الاتصال الرقميّ وشبكات التواصل الاجتماعيّ.
  3. تمكين الشباب من مواجهة أضرار وسائل الإعلام والإعلام الرقميّ وشبكات التواصل الاجتماعي، والتي تفرضها الاستخدامات غير المهنيّة، والمحتوى غير الملائم والضارّ لوسائل الإعلام، ومصادر المعلومات مثل الأخبار الكاذبة، والإشاعات، وخطابات الكراهية، والمحتوى الذي يدعو إلى التطرّف والعنف.
  4. تمكين أفراد المجتمع، وتحديدًاً، الشباب من حرية التعبير، والتفكير النقديّ، والإبداع، والريادة.
  5. المساهمة في تحسين قدرات المجتمع الأردنيّ على المزيد من الاندماج الاجتماعيّ، والمشاركة السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة.
  6. دعم جهود العدالة الجندرية في المجتمع الأردنيّ، وتحسين قدرات المجتمع في ردم فجوات مشاركة المرأة السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة.
  7. تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والحريّات وسط الشباب الأردنيّ، وتمكينه من التعبير عن نفسه، والمشاركة الديمقراطيّة الفاعلة، وتعزيز مفهوم المواطنة الرقميّة.

الفئات المستهدفة:

تستهدف الخطة التنفيذيّة للمبادرة الوطنيّة لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة المجتمع الأردني بشكل عام، وفي إطار العمل البرامجيّ المُحدّد تستهدف الفئات التالية:

أوّلاً: النظام التعليميّ الوطنيّ

  • طلبة المدارس في التعليم العام ( مرحلة التعليم الأساسي).
  • طلبة المدارس في التعليم الخاصّ (مرحلة التعليم الأساسي).
  • المعلّمون في القطاعين العام والخاص.
  • طلبة الجامعات العامّة والخاصّة.
  • أساتذة الجامعات العامّة والخاصّة.

ثانياً: المجتمعات الشبابيّةّ

  • الشباب في مراكز الشباب والشابات/ وزارة الشباب
  • مؤسّسات شبابيّة أخرى.

ثالثاً: فعاليّات الحياة العامّة الوطنيّة (المجال العام) ّ

  • وسائل الإعلام.
  • مؤسّسات التنشئة الاجتماعيّة
  • المدن ونظم المواصلات.

المجال الاول: (النظام التعليمي"المدارس")

  1. التدريب وبناء القدرات: ويشمل الأنشطة التدريبيّة والوصول إلى نحو 90% من مدارس وزارة التربية والتعليم في محافظات المملكة، ويشمل التدريب 42 مديريّة تربية وتعليم في 12 محافظة.
  2. الانتشار والاستدامة لبناء القدرات: ويشمل ويشمل التدريب في مرحلة الانتشار 3000 معلّم ومعلّمة ضمن نحو 3000 مدرسة حكوميّة.
  3. إدخال مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة ومهاراتها للمناهج التعليميّة في الصفوف المعنيّة وضمان استدامة مراجعتها وتطويرها: وتشمل إدخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها إلى المناهج التعليميّة، وتطوير دليل أنشطة طلابيّة متخصّصة بالتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة لطلبة مرحلة التعليم الأساسيّ.
  4. تطوير أنشطة تعليميّة موازية في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، من خلال إنشاء أندية طلابيّة متخصّصة بهذه المجال: وتشمل إنشاء 336 نادياً للتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة في المملكة يتم إطلاقها في 336 مدرسة موزّعة على محافظات المملكة كافة، وتطوير الإذاعة المدرسيّة في 126 مدرسة، أي 3 مدارس في كلّ مديريّة تربية.

المجال الثاني: النظام التعليميّ (الجامعات)

  1. بناء قدرات مجموعة من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف تدريب 150 عضو هيئة تدريس في برنامج تدريبي متخصّص في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وتنظيم مؤتمر إقليمي في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وآخر دوليّ.
  2. تطوير مناهج وأدلة تدريبيّة متخصّصة في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة موجّهة لطلبة الجامعات: ويشمل هذا الهدف تطوير دليل تدريبي لأعضاء الهيئات التدريسيّة، وإعداد منهاج تعليميّ لجميع الطلبة، بالإضافة إلى تطوير دليل لأنشطة أندية التربية الإعلاميّة الجامعيّة، والأنشطة الطلابيّة الموازية في المجال الإعلاميّ.
  3. إنشاء أندية طلابيّة جامعيّة وأنشطة موازية في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف إنشاء 30 نادياً طلابيّاً في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وتطوير إطار مؤسّسي لإدارة أندية التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وإعداد خطّة عمل فصليّة لأندية التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة.
  4. دعم كليّات تأهيل المعلّمين لطرح برامج تعليميّة في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف دعم إنشاء برنامج تعليميّ في مستوى الماجستير في إحدى الجامعات الحكوميّة في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وطرح مساق متخصّص ومتقدّم في أساليب تدريس التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة.

المجال الثالث: المؤسّسات الشبابيّة والثقافية

  1. التدريب وبناء القدرات لأعضاء مراكز الشباب والشابات التابعة لوزارة الشباب في جميع أنحاء الممكلة والهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل ويشمل هذا الهدف تنفيذ 160 دورة تدريبيّة أساسيّة تشمل مراكز الشباب والشابات في المملكة والهيئات الثقافية ، وتستهدف 4000 مشارك ومشاركة.
  2. الانتشار والاستدامة من خلال مراكز الشباب والشابات والهيئات الشبابيّة الوطنيّة مثل هيئة شباب كلّنا الأردن والهيئات الثقافية : ويشمل هذا الهدف تنفيذ 10 دورات تدريبيّة متقدّمة في مجال تدريب المدرّبين TOT، يستفيد منها 160 مشاركاً، وتنفيذ خطّة إشراف وإرشاد ’Mentorship على برنامج الانتشار بوجود مشرفين يُطلب منهم تنفيذ 400 زيارة متابعة وتوجيه للمدرّبين، ومن المتوقع أن يستفيذ من برنامج الانتشار نحو 22.500 شاب وشابة.
  3. تمكين مجموعة من مراكز الشباب والشابات والهيئات الثقافية من تطوير وحدات للتوعية الإعلاميّة الرقميّة وإنتاج المحتوى الإعلاميّ والمعلوماتيّ، لكي تتحوّل إلى مراكز لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف إنشاء 24 وحدة إنتاج إعلامي في 24 مركز شباب وشابات والهيئات الثقافية بواقع 3 مراكز في كلّ محافظة، بالإضافة إلى تنفيذ 3 برامج تدريبيّة تستهدف المراكز الشبابيّة المستفيدة.

المجال الرابع: المجتمع المدنيّ والمجال العام في المدن:

  1. إدارة منح فرعية تستهدف مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المهتمّة بإطلاق مبادرات جديدة ومبتكرة في مجالات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف وضع خارطة لمؤسّسات المجتمع المدني في العاصمة والمحافظات، وتطوير سلسلة من المعايير الخاصة بإدارة المنح الفرعيّة، وتقديم (10) منح سنويّاً لمبادرات ومشاريع في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة لمدة ثلاث سنوات، تتراوح قيمة المنحة ما بين (10-15) ألف دينار أردني، بمجموع (120) ألف دينار سنويّاً.
  2. تنفيذ حملة ترويجيّة لنشر مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من خلال مجموعة من وسائل إعلام الخدمة العامّة، والإعلام المجتمعيّ، والقطاع الخاصّ: ويشمل هذا الهدف دعم إنتاج برنامج تلفزيوني لنشر الوعي بالتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، بالتعاون مع هيئة الإعلام الأردنيّة، وثلاث محطّات تلفزيونيّة، وإنتاج (30) تنويهاً إذاعيّاً (فواصل إذاعية قصيرة) يتمّ بثّها من خلال الإذاعات، وتنظيم ثلاث حملات تعريفيّة بمفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من خلال منصّات الإعلام الاجتماعيّ ووسائل الإعلام العامة الأخرى وسيتم برمجة هذه الحملات بواقع حملة كل عام.
  3. تطوير نظام لنشر مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، على شكل نشرة معلوماتيّة أسبوعيّة من خلال وسائل النقل العام: ويشمل هذا الهدف تطوير نظام للنشر والبثّ على الشاشات الموجودة في منظومة النقل العام الجديدة (باص عمان)، وعددها (130) حافلة، وتطوير نشرة معلومات وتنويهات أسبوعيّة، تبث من خلال نظام البث على كافة الشاشات في باصات النقل.
  4. إنشاء وإطلاق منصّة رقميّة للتعليم والتدريب Massive Open Online Courses (MOOCs) في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: ويشمل هذا الهدف تحليل نظام التعليم والتدريب الإلكترونيّ وِفق متطلّبات الخطّة التنفيذيّة وحاجات المجتمع الأردنيّ، وإنشاء منصّة إلكترونيّة للتعليم والتدريب Massive Open Online Courses (MOOCs).

المنهجية

يعتمد بناء منهجيّة تنفيذ المبادرة الوطنيّة على الشراكة بين القطاعين العامّ والمدنيّ، أيّ المؤسسات غير الربحيّة، للوصول إلى أهداف الخطّة، ولذا تمّ تطوير آليّة إدارة التنفيذ على ثلاثة مستويات تشمل: السياسات، وإدارة التنفيذ، والعمليّات.
تقوم نظريّة التغيير على تحقيق الأهداف الوطنيّة للخطّة، والوصول إلى الأثر المجتمعيّ، وتتبلور نظريّة التغيير على ثلاث آليّات: (التأسيس، والانتشار، والاستدامة)، كما يلي:

  1. التأسيس: من خلال السياسات والإجراءات والأنشطة التي تسعى إلى تأسيس بنى معرفيّة ومهاريّة لدى فئات أساسيّة مُستهدَفة، ويعمل مشروع الخطّة التنفيذيّة على التأسيس للتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من خلال بناء قدرات أساسيّة لدى الفئات المستهدفة، والتأسيس في السياسات والأطر التنظيميّة لوجود التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة على مختلف مستويات المجالات المُستهدفة، والتأسيس في الوعي العام من خلال المنصّات التفاعليّة، ومصادر المعلومات، ووسائل الإعلام.
  2. الانتشار: يقود التأسيس إلى توسيع قاعدة المستفيدين؛ ويتمّ ذلك من خلال بناء قدرات متقدّمة ونوعيّة تستهدف فئات محدّدة من الفئات المستفيدة بناء على نتائج التأسيس، مثل: برامج تدريب المدرّبين، وبرامج الإشراف الميدانيّ، وتعمل هذه الفئة على الانتقال بالمبادرة الوطنيّة لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من التأسيس إلى الانتشار.
    وتعمل هذه الآليّة دور الكتلة الحرجة (Critical Mass) في قيادة التغيير المُستهدَف وسط كلّ مجموعة سكانيّة محدّدة. والكتلة الحرجة هي عدد كافٍ من الجهات والأفراد الذبن يتبنّون الابتكار في نظام اجتماعيّ بحيث تعمل هذه الكتلة على زيادة عدد المتبنّين حتى يصبح معدل التبنّي مستداماً ذاتيّاً ويؤدّي إلى مزيد من النموّ والتوسّع. إنّ الاشخاص الذين يتمّ تأهيلهم بشكل جيّد، ومنحهم المزيد من الفرص والتعرّض للمزيد من المعرفة والمهارات في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة سيشكّلون "الكتلة الحرجة" التي ستعمل على المزيد من الإزاحة وتكبير قاعدة المستفيدين.
  3. الاستدامة: تمّ الأخذ بعين الاعتبار عند تصميم الخطّة التنفيذية أن تكون الاستدامة معياراً يُلتزم به في كافة الأنشطة، وبذلك تبدو مبادئ الاستدامة ظاهرة في كلّ مراحل المبادرة الوطنيّة وأنشطتها.
    تعمل الخطّة التنفيذيّة على بناء القدرات المتقدّمة في كلّ مجال من مجالات العمل المستهدف، لكي تصبح هذه القدرات بمثابة موئل، سواء لاستمرار التدريب، أو نشر الوعي، أو التطوير والتحديث.
    كما تضمن المبادرة الوطنيّة توفير أسباب الاستدامة داخل بنى المؤسّسات المستفيدة، سواء الحكوميّة أو مؤسّسات المجتمع المدنيّ، من خلال إدخال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة على السياسات والخطط والبرامج كما هو الحال في الأدلّة والمناهج. إنّ الخبرة الوطنيّة هدف أساسيّ في بناء الاستدامة حيث روعي في تصميم المبادرة الوطنيّة توسيع قاعدة الفاعلين من الجهات الحكوميّة والمدنيّة الذين سيعملون معاً على تراكم خبرة وطنيّة متنوّعة ومتعدّدة تعمل بأشكال مختلفة على ضمان الاستدامة في مستويات متعدّدة.